Little Known Facts About المحاسبة الضريبية.

Wiki Article



عادةً ما يعمل المحاسبون الماليون في دورة يكررون فيها نفس الخطوات بنفس الترتيب في كل فترة زمنية معينة لإعداد التقارير والقوائم المالية المطلوبة، بحيث يبدأ العمل بالحصول على المعلومات الأولية حول المعاملات، ثم إدخالها في نظام المحاسبة، وكتابة تقارير مالية دقيقة ومفيدة.

بجانب ما سبق، ففي نهاية الدورة ستكون قد تعرفت بالكامل على عملية تحصيل الضرائب، وضوابط إصدار الفاتورة الضريبية، وعقوبة التهرب من دفع الضرائب.

تعتمد هذه الطريقة على تحديد تكلفة المخزون والمشتريات بأسعار البيع الجارية أول المدة، ومن ثم تحديد قيمة المخزون بسعر البيع السائد بعد استبعاد نسبة الربح للحصول على رقم تكلفة القيمة التقديرية للمخزون أخر المدة.

حتى تكون جميع المنشآت ملتزمة بمتطلبات ضريبة القيمة المضافة ، عليها إجراء التعديلات على الأمور الآتية

تعمل المحاسبة الضريبية بناءً على مجموعة من الأساليب واللوائح المحاسبية التي يتم تحديدها بموجب القوانين والتشريعات الخاصة بالضرائب والإيرادات الداخلية، وكذلك تعتمد في آلية عملها على بعض معايير المحاسبة الدولية بهدف تتبع الأموال الواردة والصادرة الخاصة بالأفراد أو المنشآت.

- خريجي برامج البكالوريوس من كليات الأعمال الراغبين في تطوير التأهيل.

مال وأعمال  ، علم المحاسبة / مفهوم المحاسبة الضريبية

تعتمد المحاسبة الضريبة على عدة مبادئ أبرزها التركيز على الربح وتأجيل الالتزامات الضريبية.

تعتبر انقر على الرابط تلك النظرة متفائلة، كما أنها تعتبر أن المحاسبة الضريبية فرع جديد من فروع علم المحاسبة، بالإضافة إلى اعتبارها فرع مستقل بذاته على عكس فروع المحاسبة الأخرى، يختص علم المحاسبة بقياس البيانات والمعلومات المرتبطة بتحديد الوعاء الضريبي، ومن ثم القيام بتحديد قيمة الأموال التي يساهم المكلف طبيعيًا (شخص) كان أم معنويًا (شركة) في تخفيف جميع الأعباء العامة بهدف تمكين الدولة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

واحصل على اطلاع لا محدود لأفضل محتوى عربي على الإنترنت.

ترتكز أهم أساسيات المُحاسبة الضريبية على الاعتراف بالالتزامات الضريبية أو الأُصول الضريبية لضرائب الدخل المُستحقة أو القابلة للاسترداد خلال السنة الحالية، بينما يتم التركيز على الاعتراف بالالتزامات الضريبية أو الأُصول الضريبية للسنوات القادمة بناءً على الآثار التي يتم تقديرها في السنوات المُستقبلية.[٢]

لمعرفة المزيد من التفاصيل إقرأ مقالنا حول المحاسبة على الأساس النقدي والمحاسبة على أساس الاستحقاق.

فرصة للتعلم والتطوير في عالم المحاسبة والتمويل. لا تفوتوا الفرصة، انضموا اليوم!

المحاسبة الضريبية : تعريفها وأنواعها ومبادئها – دليل شامل

Report this wiki page